Posted by: mahmoud hammash | 22 أفريل 2011

الجزء الثاني من ” كيف تكتشف إبنك المدمن “: 20 سرا لإكتشاف الإدمان .

 

الجزء الثاني من ” كيف تكتشف إبنك المدمن “: 20 سرا لإكتشاف الإدمان .

السلام عليكم

لقد قرأت بالصدفة مقالة إنجليزية جميلة بعنوان  ” 20 سرا لإكتشاف الإدمان ” ولقد وجدت أنها تخدم كثيرا مقالتنا السابقة و المعنونة ب” كيف تكتشف إبنك المدمن ؟؟ “”

وهذه ترجمة المقالة نقدمها لكم ولكن مع بعض التغيرات

“””

قد يعتقد البعض أن إكتشاف حالة التعاطي المفرط للكحول أو المخدرات هي أمر سهل ومباشر وذلك بسبب الصورة النموذجية للمدمن و التي تكونت عندنا , ولكن المشكلة هي أن العديد من المدمنين يرفضون الإعتراف لأنفسهم بأنهم يعانون من هذه المشكلة ولذلك يحاولون إخفاء الأعراض حتى يقنعوأ أنفسهم بأنهم ما زالوا مسيطرون على المشكلة (( حيث أن المدمن يخبر نفسه بالعادة بأنه قادر على الترك في أي لحظة )) وثانيا حتى لا تظهر هذه الأعراض للناس ((حيث أن المدمن يعتقد بالعادة أن لا أحد يعرف عن موضوع إدمانه ))

شوف بعقلك قبل ما تشوف بعينيك !!!

شوف الأعراض بعقلك  قبل أن ترى النتائج بعينيك ؟ يعني تابع وراقب الأعراض التي تخص الشخص الذي يهمك حتى تحميه قبل أن ترى نتائج تعاطيه متمثلة بطريقة لن تعجبك كحادث سير نتيجة التعاطي المفرط أو الموت نتيجة جرعة زائدة

1- عدم التحكم بالكمية ؟؟؟

(( ملاحظة : هذه المقالة بالأصل موجهة الى أشخاص من أديان وثقافات مختلفة وهذا واضح في أنهم يتحدثون عن الإفراط في تناول المخدر و ليس حرمته بالكامل ولهذا إقتضى التنويه ))

مع الفترة فإن الإعتياد المتزايد على المخدر سيجعل الشخص المدمن يزيد الكمية التي يتعاطاها كما سيزيد عدد مرات التعاطي فستلاحظ مثلا أنه الشخص الذي سيكون في العادة أول من يطلب فتح قنينة خمر جديدة أو سيطلب كأس جديدة بشكل متكرر أكثر من قبل .

وإذا كان إبنك أو إبنتك من الأشخاص الذين يستخدمون الأدوية وخاصة أدوية الإحتئاب و المنومات أو المهدئات فقد تكون علامة جيدة على وجود مشكلة إذا كان إبنك يطلب الأدوية بشكل متزايد ويخبرك بأن الطبيب نسي أن يجدد له الوصفة أو أنه أفرط في تناول الدواء .

2-لعبة حامي …. بارد

كلنا نعرف لعبة حامي بارد …. حيث نخبئ شيء معين ومن ثم يذهب أحد اللاعبين للبحث عنه فإذا إقترب منته نقول له حامي حامي … وإذا إبتعد عنه نقول له بارد …بارد

إن الشخص المدمن سيحتاج لتخبئة الأشياء التي يتعاطاها في أماكن معينة قريبة منه … مثلا داخل منزله حتى يسهل عليه الوصول اليها عند الحاجة .

وهذا يعد دليل قوي على وجود مشكلة فمثلا إذا وجدت زجاجة خمر مخبئة أو أشرطة أدوية موجودة في أماكن لا يفترض لها أن توجد فيها أصلا .

فمع الوقت سيكون المدمن شبكة من أماكن تخبئة المخدر داخل منزله وفي الأماكن التي يتردد عليها وسيقوم على حماية هذه الأماكن فمثلا قد يخبر الأشخاص في منزله أن هذا المكان خاص وأنه لا يريد من أحد أن يعبث به وقد يصبح أكثر سرية حول هذه الأماكن كما أنه سيصبح عصبيا كلما إقترب شخص من هذه الأماكن .

3- إحتفاء الأشياء من المنزل

إذا بدأت تلاحظ إختفاء الأشياء من المنزل بشكل غير مفسر فإن هذا قد يكون دليلا على وجود مشكلة تعاطي .

مثلا إذا كان هناك نقص في دفتر الشيكات الخاص بك وخاصة إذا كان النقص من الوسط وليس من البداية

إذا بدأت بعض الكهربائيات الثمينة تختفي مثل الكاميرا الرقمية أو الساعات الغالية أو أي أشياء أخرى

أيضا إختفاء النقود .

إن الشخص المدمن يفقد الحس بالذنب و الندم مع الوقت وسيبيع أي شيء يخص العائلة أو أي شخص أخر للحصول على المخدر .

4- التعاطي المسيق

يقوم متعاطي الخمر في العادة بشرب كمية من الخمر لوحده قبل الخروج الى حفل أو الخروج مع الأصدقاء وذلك لأنه يريد أن يبدوا لأصدقائه بأنه يشرب نفس كمية الخمر التي يشربونها ولكنه فعليا قد سبقهم بكثير ولكن مقدار إعتياده على الخمر أكبر

5- الخداع و الكذب

سوف يلتجأ المدمن الى الحيل و الخداع لإخفاء إدمانه عن الأخرين فسوف يكذب كثيرا ويحتال لإخفاء الحقيقة وأحيانا قد يقوم بتضليل الأهل بأن يعترف لهم بأنه يتعاطى نوع معين من المخدرات مثل الحشيش ليجعلهم يعتقدوا بأن المشكلة أصغر ولكنه في الحقيقة يتعاطى أشياء أخى أخطر .

وقد يستخدم المدمن “” سياسة فرق تسد “” حيث سيخبر أفراد عائلته أشياء مختلفة بحيث يعرف كل واحد منهم جزء من الحقيقة ولكن لن يعرف أحد القصة كاملة مما سيسبب التشويش بين أفراد العائلة .

يتبع ………………………………….

 


أضف تعليق

التصنيفات